الاختراق - Hacking و الفيروسات - Viruses

 الاختراق - Hacking .

_________________


السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة 😃

معاكم عبدالرحمن رجب 😃

_____________

ماهو الاختراق ؟؟

هوة القدرة على الوصول لهدف معين بطريقة غير مشروعة عن طريق ثغرات فى نظم الحماية الخاصة بالهدف .. وحينما نتكلم بشكل عام عن الاختراق فنقصد بذالك قدرة المخترق على الدخول الى جهاز شخص ما بغض النظر عن الاضرار التى قد يحدثها .. فحينما يستطيع الدخول الى جهاز اخر فهو مخترق ..اما عندما يقوم بحذف ملف او تشغيل اخر فهو مخرب .

يوجد ثلاث انواع من المخترقين .

النوع الاول : هم مايطلق عليهم اصحاب القبعات البيضاء وهذا النوع من المخترقين يقومون بمساعدة الناس ويعرف ب المخترقين الاخلاقيين (etical hacking) .

النوع الثانى : هم مايطلق عليهم اصحاب القبعات السوداء وهذا النوع مخترقين غير اخلاقيين يقومون بأعمال تخرييب (Cracker) .

النوع الثالث : هم مايطلق عليهم اصحاب القبعات الرمادية وهذا النوع يقومون بأعمال اخلاقية وفى نفس الوقت يقومون بأعمال تخريبة .


مما يترتب على اختراق الاجهزة ؟؟

هوة كأى اختراق اخر لشىء ما .. لة طرق واسس يستطيع من خلالها المخترق التطفل على اجهزة الاخرين عن طريق معرفة الثغرات الموجودة فى ذلك النظام وغالبا ماتكون تلك الثغرات فى المنافذ (ports) الخاصة بالجهاز وهذة المنافذ يمكن وصفها على انها بوابات للجهاز .

طرق الاختراق ؟؟

هناك طرق عديدة للأختراق ابسطها والتى يمكن للمبتدائين استخدامها هى البرامج التى تعتمد نظام الخادم (server) حيث تحتوى على ملفين احداهما server يرسل الى الجهاز المصاب بطريقة ما .. والاخر client يتم تشغيلة من قبل المخترق للتحكم فى الجهاز المصاب .. وعند تشغيل ملف ال server من قبل الضحية يصبح الجهاز او الكمبيوتر عرضة للاختراق حيث يتم فتح احد المنافذ (portes) وبذالك يستطيع الاختراق ببرنامج مخصص لذالك ويفعل ما يحلو لة .. 

_______________

الفيروسات - viruses ؟؟

هى سكربتات برمجية يكتبها المخترقون ويقومون بتضمينها فى جهاز الضحية بطريقة من الطرق وهى تنفذ ما تم تكليفها بة .. ويكون الهدف فى اغلب الاحيان ملفات الضحية عبر تخريبها ومحوها .

التروجان ؟؟

يطلق علية بالعربية احصنة طروادة لكونة برنامج يقوم الضحية بتحميلة بكامل ارادتة واستعمالة كذالك ويبدو فى ظاهرة مفيدة بينما يعمل على التلاعب بالملفات الام للحاسوب .

البوابات الخلفية - Back doors ؟؟

هى عبارة عن برامج يتم تصنيعها من قبل المخترقين ويتم جعلها تقوم بالاتصال بجهاز المخترق بشكل عكسى ..فعندما يقوم الضحية بالنقر على البرنامج لتشغيلة .. يقوم البرنامج بفتح بوابة خلفية تمكن المخترق من الدخول الى جهاز الضحية والعبث بة عما لو انة كان موجودا فى الجهاز فعليا .

______________



لا تنسو زيارتى فى قناتى التعليمية على اليوتيوب 😃 : Security N9




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تعريف كارت الواى فاى فى نظام الكالى لينكس

اهم الخطوات التى عليك القيام بها بعد ثتبيت باروت سكيورتى